مسرح الجريمة

يعنى هذا القسم بمسرح الجريمة والمحافظة عليه والطرق الصحيحة لمعاينته والبحث عن الآثار المادية المتخلفة عن كل جريمة. كما يعنى بمعرفة الطرق الصحيحة لرفع وجمع وتحريز وحفظ هذه الآثار المادية والإلمام بمفهوم تلوث الآثار المادية، وتأثير ذلك على أهمية وقيمة الآثار المادية. كذلك يهتم القسم بضرورة توثيق مسرح الجريمة كتابةً وتصويراً بوسائط التصوير الفوتوغرافي والرقمي وكاميرا الفيديو، وكيفية إعداد تقارير المعاينة ودورها في عمليات التحقيق وجمع المعلومات عن كل جريمة.

 

مهام القسم

 

يتولى قسم مسرح الجريمة المهام التالية:

 
  1.  تدريب العاملين في مجال معاينة مسرح الجريمة بصوره المختلفة فيما يخص إدارات الأدلة الجنائية ، وصقل مهاراتهم الفنية ودعم قدراتهم العلمية من خلال برامج التأهيل المهني. 
  2.  
  3. تدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في مجال توثيق مسرح الجريمة والعاملين بالتصوير الجنائي ، والعمل على رفع مستوى كفاءاتهم الفنية ورفع مستوى قدراتهم العلمية، وذلك من خلال مايلي:
  1.  
    1. 1. تقديم برامج تدريبية تطبيقية أساسية طويلة للمبتدئين في مجال مسرح الجريمة بصوره المختلفة والتصوير الجنائي. 
    2.  
    3. 2. تقديم برامج تدريبية تطبيقية تنشيطية متوسطة للعاملين في مجال التصوير الجنائي وتوثيق مسرح الجريمة وذلك لإطلاعهم على آخر المستجدات في مجال معاينة مسرح الجريمة وتوثيقه. 
    4.  
    5. 3. إعداد وتنفيذ برامج متخصصة ومتقدمة للخبراء العاملين في مجال معاينة مسرح الجريمة وتوثيقه، وذلك بهدف   الإلمام بالمهارات اللازمة لمواكبة تطور الجريمة وتطور وسائل التوثيق الفوتوغرافي والرقمي . 
    6.  
    7. 4. إعداد حلقات علمية تتناول التقنيات والمستحدثات وتنفيذها في مجال معاينة مسرح الجريمة وتوثيقه للعاملين بإدارات الأدلة الجنائية وهيئات التحقيق وجهات التحقيق الجنائي والقضاة والمحامين والنيابة العامة، وإمكانية تبادل الخبرات العربية في هذا المجال .
    8.  
    9. 5. تطبيق أحدث التقنيات الفنية والمستجدات العلمية والخاصة بألية المحافظة على مسرح الحادث وطرق رفع كل نوع من الآثار وطريقة التحريز السليمة للآثار بجميع أنواعها وآلية نقلها إلى المختبرات الجنائية وآليات الفحص الجنائي المخبري.
 
  • 6. إجراء البحوث التطبيقية في مجال معاينة مسرح الجريمة وتوثيقه، يشارك في تنفيذها المعنيون بهذه المجالات من المختبرات الجنائية وغيرها. 
  •  
  • 7. تقديم الاستشارات العلمية والفنية في مجال معاينة مسرح الجريمةوتوثيقه للجهات المختصة المعنية فيما يتعلق بطرق العمل وإطلاعهم على ما يستجد من أجهزة ومعدات في مجال التصوير الجنائي، والفوتوغرافي، والرقمي، وكاميرا الفيديو. 
  •  
  • 8. تقويم العمل الجنائي المهني في مجال معاينة مسرح الجريمة وتوثيقه، وذلك من خلال مايلي: 
 
    1. أ. نظام الجودة النوعية . 
    2.  
    3. ب. نظام اختبار كفاءة الخبير .