ماجستير في علوم الادلة الجنائية تخصص البصمة الوراثية

أهداف البرنامج:

يهدف برنامج الماجستير في الأحياء الجنائية تخصص بصمة وراثية إلى تحقيق الأهداف الآتية:

·      تأهيل الكوادر العربية العاملة في مختبرات الأدلة الجنائية، بصمة وراثية تأهيلاً علمياُ وعملياُ للمساهمة في اعتمادهم أمام هيئات التحقيق والعدالة، وإكساب تقاريرهم الثقة والاعتماد.

· توفيركوادر عربية أكاديمية بمؤهلات عليا للمساهمة في تدريس وتطوير العمل الأكاديمي في تخصص البصمة الوراثية من خلال دراستهم لمقررات متقدمة في مجال التخصص.

·المساهمة في تطوير وحل بعض مشاكل وصعوبات تحليل الحامض النووي من خلال أبحاث ورسائل الماجستير.

·      التأهيل لنيل درجة الدكتوراه.

شروط القبول في البرنامج:

إضافة إلى شروط القبول التي حددتها الجامعة يشترط للقبول لدرجة الماجستير ما يلي:

·      الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير عام لا يقل عن جيد جداً من إحدى الجامعات أو الكليات العلمية التالية:

o        العلوم (كيمياء، كيمياء حيوية، أحياء,علم النبات,علم الحيوان,وراثة).

o        العلوم الطبية (طب، صيدلة، مختبرات).

o        الطب البيطري والزراعة.

·   الحاصلين على تقدير "جيد" في درجة البكالوريوس من الكليات العلمية مع خبرة عملية في مجال البصمة الوراثية لا تقل عن سنتين.

·   التفرغ الكامل خلال فترة الدراسة. 

مدة الدراسة:

    مدة الدراسة في برنامج الماجستير ثلاثة أعوام دراسية (ست فصول دراسية). ولا يتخرج الطالب إلا بعد إنهائه متطلبات الدرجة العلمية (48ساعة معتمدة)وبمعدل تراكمي لايقل عن 3 "جيد جداً ".

المستفيدون من البرنامج:

    يستفيد من البرنامج العاملون في مجال البصمة الوراثية بالمختبرات الجنائية أو المختبرات المماثلة في وزارات الداخلية والصحة العربية.

المتطلبات الدراسية

الفصل الدراسي الأول (10 ساعات)

الرقم

الرمز

المقرر

عدد الساعات

(نظري+عملي)

503

جمع

مناهج البحث العلمي

2(2+0)

510

أدج

مبادئ علوم الأدلة الجنائية

3(3+0)

511

أدج

مراقبة وضمان جودة المختبرات

2(2+0)

535

شرط

التحقيق والبحث الجنائي

3

الفصل الدراسي الثاني (10 ساعات)


الرقم

الرمز

المقرر

عدد الساعات

506

عدل

مبادئ التشريع الجنائي الإسلامي

2(2+0)

512

أدج

علم الإحصاء والتطبيقات الجنائية

2(2+0)

513

أدج

الطب الشرعي

3(3+0)

530

حيج

الكيمياء الحيوية

3(2+1)

الفصل الدراسي الثالث ( 9ساعات)


الرقم

الرمز

المقرر

عدد الساعات

531

حيج

الأحياء الجزيئية والوراثة

3(2+1)

532

حيج

دراسة الآثار البيولوجية

3(2+1)

533

حيج

التحليل الجنائي للحامض النووي 1

3(2+1)

الفصل الدراسي الرابع ( 9ساعات)


الرقم

الرمز

المقرر

عدد الساعات

534

حيج

التحليل الجنائي للحامض النووي 2

2(2+0)

535

حيج

التحليل الإحصائي الوراثي وقواعد البيانات

2(1+1)

536

حيج

تقنيات تحليل الحامض النووي

3(1+2)

536

شرط

الآثار المادية

2(2+0)

الفصل الدراسي الخامس والسادس (10 ساعات)

الرقم

الرمز

المقرر

عدد الساعات

600

حيج

الرسالة

10(0+10)

 

المقررات المشتركـــة مع كلية الدراسات العليا:

اسم المقرر: مناهج البحث العلمي ( 503 جمع )

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأساسيات التفكير العلمي وخصائصه وكذا تمكينه من خطوات البحث العلمي وأساليبه وطرائقه من خلال مناهجه المختلفة .. الوصفي والتاريخي والتجريبي.

اسم المقرر: مبادئ التشريع الجنائي الإسلامي (506 عدل )

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى إعطاء الباحثين صورة شاملة عن التشريع الإسلامي بعامة والتشريع الجنائي بخاصة، مع التركيز على المصادر، والمقاصد، والجريمة، والعقوبة بصورة إجمالية تمكن الدارس من اعتقاد صلاحية التشريع الجنائي الإسلامي وتفوقه على ما سواه.

اسم المقرر: التحقيق والبحث الجنائي (535 شرط )

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى دراسة نشاط مرفق الأمن في شقه المتصل بضبط الجريمة بعد وقوعها، ودراسة القواعد الفنية للتحقيق وجمع الاستدلالات في مختلف أنواع الجرائم منذ لحظة الإبلاغ عنها وحتى التصرف فيها. مع دراسة القواعد الفنية لعملية البحث الجنائي وكل ما يتعلق بذلك.

اسم المقرر: الآثار المادية (536 شرط )

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس فهماً علمياً أعمق للآثار المادية وكيفية التعامل معها والرقي بها إلى أن تصبح دليلاً ثابتاً يساعد المحقق في الوصول إلى الإثبات والنفي في حل القضايا.

المقررات المشتركــــة للكليـة:

اسم المادة: مبادئ علوم الأدلة الجنائية (510 أدج)

أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لعلوم الأدلة الجنائية وتطبيقاتها المختلفة في الكيمياء والأحياء والطبيعيات الجنائية ومسرح الجريمة.

اسم المقرر: مراقبة وضمان جودة المختبرات (511 أدج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعناصر الرئيسية لعملية مراقبة وضمان الجودة في المختبرات الجنائية مما يساعد الطالب على فهم الحاجة إلى إنتاج بيانات علمية سليمة باستخدام معايير وضوابط مناسبة, وإجراءات مكتوبة وطرق المصادقة عليها وضمان كتابة التقارير الجنائية بجودة عالية .

اسم المقرر: علم الإحصاء والتطبيقات الجنائية (512 أدج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية لعلم الإحصاء وذلك بهدف استخدامها وتطبيقها على جميع بيانات وقياسات التحاليل المخبرية الجنائية.

اسم المقرر: مقدمة في الطب الشرعي (513 أدج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعارف الأساسية للطب الشرعي مما يساعد الطالب على فهم كيفية الوفاة بسبب تعاطي المخدرات والسموم.

مقررات التخصص:

اسم المقرر: الكيمياء الحيوية (530 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس المعارف الأساسية في الكيمياء الحيوية اللازمة لفهم الطبيعة الكيميائية للآثار البيولوجية, إضافة إلى أساسيات في علم المناعة تمهيداً لفهم الأسس العلمية للتحاليل التي تجري عليها.

اسم المقرر: الأحياء الجزيئية والوراثة (531 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس المعارف الأساسية في علم الأحياء الجزيئية والوراثة والتي من شأنها أن تزيد من مهاراته في التعامل مع الحامض النووي, إضافة إلى فهم ومناقشة نتائج التحليل الجنائي للحامض النووي.

اسم المقرر: دراسة الآثار البيولوجية 1 (532 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بالآثار البيولوجية المتخلفة في مختلف مسارح الجريمة وأهميتها في التعرف والبحث الجنائي, كما يهدف المقرر إلى إكساب الطالب المهارات العلمية والعملية في تحديد وجمع وحفظ الآثار البيولوجية, إضافة إلى الفحوصات المجهرية والكيميائية المستخدمة في تحديد ماهية الأثر البيولوجي .

اسم المقرر: التحليل الجنائي للحامض النووي 1 (533 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بطرق التحليل الجنائي للحامض النووي المعتمدة على الاختلاف في أطوال المادة الوراثية والمستخدمة في معظم مختبرات الأدلة الجنائية وذلك باستخدام جميع التقنيات المتاحة لذلك .

اسم المقرر: التحليل الجنائي للحامض النووي 2 (534 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بأحدث الطرق المستخدمة في تحليل الحامض النووي التي تعتمد على تحديد التسلسل النيكلوتيدي في المادة الوراثية, والتي تضم اختلافات النيكلوتيدة الواحدة (SNPs ),وكذلك تحليل الحامض النووي الميتوكوندري mtDNA  . كما يهدف المقرر إلى زيادة معارف الطالب بإطلاعه على تطبيقات جديدة لتحليل الحامض النووي في النبات والحيوان والميكروبات والتي استخدمت في حل العديد من القضايا.

اسم المقرر: التحليل الإحصائي الوراثي وقواعد البيانات (535 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بمعارف إحصائية خاصة بالفحوص الوراثية وتقييم نتائج تحليل الحامض النووي لكتابة التقارير بصورة مدعمة, كما يهدف المقرر إلى إطلاع الطالب على مختلف قواعد البيانات الحامض النووي وأسس بنائها وتطبيقاتها في القضايا الجنائية.

اسم المقرر: تقنيات تحليل الحامض النووي (536 حيج)

أهداف المقرر: يهدف هذا المقرر إلى إكساب الدارس المهارات العملية في استخدام الأجهزة والتقنيات المتقدمة في دراسة الحامض النووي والوقوف على الصعوبات والمشاكل التقنية وطرق حلها والتغلب عليها.

اسم المقرر: الرسالة (600 حيج)

 أهداف المقرر:  يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب علمياً ونظرياً من إعداد وتنفيذ البحوث ذات العلاقة بتحليل الحامض النووي الجنائي من خلال استخدام جميع وسائل البحث العلمي المتاحة.