ماجستير في العلوم الإستراتيجية تخصص في الدراسات الإستراتيجية

الفصل الدراسي الأول (10 ساعات)

الرقـم

الرمز

المقـــرر

عدد الساعات

501

ستر

مناهج البحث العلمي في الإستراتيجيات المستقبلية

2

502

ستر

الفكر الإستراتيجي

3

503

ستر

منطلقات الفكر العربي الإسلامي

2

501

إنس

نظرية الأمن الإنساني

2

الفصل الدراسي الثاني (10 ساعات)

الرقـم

الرمز

المقـــرر

عدد الساعات

504

ستر

التخطيط الإستراتيجي

2

505

ستر

التفاعل الحضاري

2

506

ستر

الجغرافيا السياسية

2

502

داد

إستراتيجية الدول الكبرى

2

516

جمع

تصميم وتنفيذ البحوث

2

الفصل الدراسي الثالث (10 ساعات)

الرقـم

الرمز

المقـــرر

عدد الساعات

507

ستر

الأمن العربي المعاصـر

2

508

ستر

الإستراتيجية الإعلامية

2

509

ستر

إدارة الأزمات الإستراتيجية

2

504

إنس

الأمن الدولــي

2

506

داد

القانون الدولي

2

الفصل الدراسي الربع (8 ساعات)

الرقـم

الرمز

المقـــرر

عدد الساعات

510

ستر

الدراسات المستقبلية

3

507

داد

النظام الدولي المعاصر

2

508

داد

إستراتيجية القوى الإقليمية

2

507

إنس

منظمات المجتمع المدني

2

الفصلان الدراسيان الخامس والسادس (10 ساعات)

الرقـم

الرمز

المقـــرر

عدد الوحدات

600

ستر

الرسالة

10

المقررات الدراسية

اسم المقرر: مناهج البحث العلمي في الإستراتيجيات والمستقبليات (501 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من المعارف والمهارات المرتبطة بمناهج وأساليب الإستراتيجيات والمستقبليات الكمية منها والكيفية مع التركيز على حدود واستخدام هذه المناهج بما يسهم في التوصل الأمثل إلى البدائل والخيارات المستقبلية والإستراتيجية وتداعياتها.

وصف المقرر

يتناول هذا المقرر أهم التقنيات والأساليب الحديثة المستخدمة في الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية التي تتصل بهذه الأساليب ومرتكزاتها، ثم يتناول بالتفصيل أهم الأساليب الكمية والكيفية، ويعطي نماذج عديدة لكيفية استخدامها بالتركيز على أسس تطبيق تقنيات وأساليب دلفاي والسيناريو والتخطيط الشبكي، كما يركز المقرر على مكونات دليل الاستشراف والتنبؤ، ودراسة حالات متنوعة والمناهج المستخدمة فيها.

اسم المقرر: الفكر الإستراتيجــي (502 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الدارسين من المعارف المتصلة بالفكر الإستراتيجي والإشكالات والقضايا ذات العلاقة بهذا الفكر سعياً نحو إكساب الدارسين مهارات الباحث الإستراتيجي المبدع.

وصف المقرر

يتناول هذا المقرر الاستعراض التفصيلي لأهم المفاهيم المرتبطة بالفكر الإستراتيجي ومراحل تطوره، وأهم مدارسه، وإسهامات رواده إلى جانب شرح خطواته ومبادئه وخصائصه ومرتكزاته، وانعكاس هذا كله على سمات وخصائص ومهارات القائد الإستراتيجي. كما يحلل المقرر بعض النماذج المختارة من الدراسات الأمنية الإستراتيجية.

اسم المقرر: منطلقات الفكر العربي الإسلامي (503 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من استبصار جذور الفكر العربي الإسلامي، انطلاقاً من خصوصية فكر الأمة المتلازم فيها، العربية ثقافة والإسلام قيماً وممارسة، مع استبصار الثابت والمتغير في الفكر المنتج، واستيعاب تجلياته في واقع حياة الأمة وتجاربها، وتبيان أهم الإشكاليات التي واجهته وتواجهه توطئه لتنميته وإثرائه.

وصف المقرر

يتناول المقرر دراسة مصطلحات الفكر والثقافة العربية والإسلام، ومفهوم الثابت والمتغير في الفكر العربي، واستصحاب القيم الإسلامية المحركة وتجلياتها في جميع مظاهر هذا الفكر وشتى صوره ومدارسه، وعلى اختلاف بيئاته وإشراقاته وأزماته وارتباطه بالواقع؛ مع النظر في أعمال أهم أعلامه، توضيحاً لنوع إسهامه في التراث الإنساني.

اسم المقــرر:  التخطيط الإستراتيجي (504 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من المفاهيم والأركان الأساسية للتخطيط الإستراتيجي وتطبيقاته وتشخيص الفجوات وعلاجها، لإكساب الدارسين  المهارات اللازمة لوضع الخطط الإستراتيجية والسياسات والبرامج، وفقا للأسس والمعايير العلمية.

وصف المقرر

يتناول هذا المقرر المفاهيم النظرية والمستويات المختلفة والنماذج الفكرية للتخطيط الإستراتيجي. كما يتناول عمليات التخطيط، وتقدير الإمكانيات الحالية والمستقبلية والمزايا التنافسية والفرص والتحديات وتأثيرها على التخطيط الإستراتيجي وصولاً لاختيار البدال والاحتمالات المناسبة. كما يتناول المقرر تطبيق الإستراتيجية ومتابعتها وتقويمها، واستيعاب المتغيرات والمستجدات باستخدام أسس ومعايير ونظم محددة للتقييم والرقابة والتوجيه والتعديل.

اسم المقرر: التفاعل الحضــاري (505 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى دراسة مفهوم الحضارة وشروط قيامها والعناصر المكونة لأهم الحضارات المستمرة، وأهم منجزاتها، والتفاعل فيما بينها، وصولاً لإسهامها في تكوين الحضارة الحديثة واستيعاب دور التمازج الحضاري.

وصف المقرر

يتناول هذا المقرر مفاهيم الحضارة، وشروط قيامها وازدهارها، وانحلالها، ومكونات الحضارة من خلال التركيز على القيم والمنجزات؛ ومن ثم دراسة التمازج الحضاري، وبحث النظريات والآراء المتعددة حوله، وتأثير الحضارة العربية الإسلامية والحضارات الأخرى في الحضارة الحديثة، وبلورة المنظور العربي الإسلامي في العلاقة بين الحضارات.

اسم المقرر: الجغرافيا السياسيــة (506 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى دراسة المفاهيم والموضوعات الجغراسية والجيوبولتيكية، والجيوستراتيجية، وتحليل أسس العلاقات بين الدول ومدى أثرها في تطور الدول وعناصر قوتها ونجاحاتها وإخفاقاتها وبقائها في الإطارين النظري والتطبيقي، وتفسير سلوكها السياسي الداخلي والخارجي، وكيفية إعداد الوثائق ووضع التصورات للحلول الممكنة للمشكلات.

وصف المقرر

يتناول هذا المقرر مفاهيم الجغرافيا السياسية والموضوعات الجيوبوليتيكية من خلال دراسة معمقة لخصائص المكان الجغرافي للدولة (أو الدول)،  ومصادر قوتها، والأوضاع الاقتصادية، والتطورات العلمية، والتقنية التي وصلت إليها، واستصحاب المتغيرات الداخلية فيها، وكيفية حساب وتحليل قوة الدولة في موازين القوى إقليمياً ودولياً.

اسم المقرر: الأمن العربي المعاصـر (507 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من الوقوف على المكون النظري للأمن بمستوياته المختلفة، كمقدمة لتناول الأمن العربي المعاصر، مروراً بالتحولات والتحديات الدولية وبالتهديدات واختلال التوازن الإقليمي، إضافة للقضايا العربية المزمنة وتداعياتها، كما يستهدف تنمية مهارات القدرة التحليلية لنظريات الأمن العربي المعاصر وأبعاده وآلياته وتجلياته.

وصف المقرر

يتناول هذا المقرر جوهر الأمن العربي ومراحل تطوره والمصالح العربية، والأهمية الجيوستراتيجية للعالم العربي وآفاق التحولات الدولية والإقليمية والبيئة وتأثيرها. كما يتناول التحديات والمهددات ذات العلاقة، والقضايا العربية المزمنة، والاختلال بين موازين القوى، ونظم  التسلح، والقيود التكنولوجية المفروضة على العرب، والرؤية المستقبلية للأمن  العربي المعاصر في كافة المجالات.

اسم المقرر: الإستراتيجية الإعلامية (508 ستـر)

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى دراسة معمقة لمفاهيم ونظريات الاتصال والإعلام والرأي العام وعلاقتها فيما بينها، وعلاقتها بعلم نفس الجمهور، لتزويد الطالب بالمعرفة اللازمة حول كيفية استخدامها للتأثير في اتجاهات الرأي، وفي وضع الإستراتيجية الإعلامية المناسبة.

وصف المقـرر:

يتناول المقرر مفاهيم ونظريات الاتصال، والرأي العام والإعلام، والإستراتيجية الإعلامية، ودراسة تقنيات  الاتصال في مجتمع المعرفة في ظل الثورة التكنولوجية. كما يتناول المقرر الاتجاهات وتغييرها من خلال دراسة علم نفس الجمهور، وفنون التأثير الإعلامي وأدواته وآلياته، والحرب النفسية والدعاية والشائعة، والإعلام والتسويق السياسي الإعلامي، وصولاً إلى دراسة التخطيط الإستراتيجي الإعلامي؛ أهدافه وأركانه، وخصائصه.

اسم المقرر: إدارة الأزمات الإستراتيجية (509 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطالب من فهم الأسس المعرفية والمنهجية لإدارة الأزمات الإستراتيجية، وصقل مهاراتهم في استشراف الأزمات الإستراتيجية، والوقاية منها، وصياغة السيناريوهات والبدائل والخطط لمواجهتها قبل وأثناء حدوثها وكيفية إدارتها بعد حدوثها ومعالجة آثارها، وتجنب تكرارها، واستخلاص الدروس المستفادة منها.

وصف المقرر

يعالج هذا المقرر إدارة الأزمات الإستراتيجية من منظور إستراتيجي يوضح جذور الاهتمام بهذه الأزمات، وتطور المفاهيم للتعامل معها قبل وقوعها وبعد وقوعها، والآليات الفاعلة لمواجتها، حيث يتناول المقرر الأزمات الإستراتيجية وأنواعها وخصائصها، والمفاهيم والمبادئ والمناهج والآليات والتنظيمات والخطوات الإجرائية والتطبيقات التي تعزز فهم الدارسين وقدراتهم ومهاراتهم في إدارة الأزمات الإستراتيجية.

اسم المقـرر: الدراسات المستقبليـة (510 ستـر)

أهداف المقرر

يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك الباحثين حول تطور هذا الفكر وسمات كل جيل، والتعريف بأهم رواده، والأسس المنهجية والطبيعية البينية التي يؤسس عليها هذا الفكر ليكون الباحث ملماً بالأطر النظرية والمفاهيمية التي يرتكز عليها الفكر المستقبلي والدراسات المستقبلية.

وصف المقرر

يعالج هذا المقرر ماهية الفكر المستقبلي وجذوره ومراحل تطوره، وأجياله ورواده وأهم مرتكزاته وأسسه المنظومية ومفاهيمه و مبادئه وخصائصه والإشكاليات الفلسفية والأخلاقية والقيمية والمنهجية المرتبطة به و القيود على هذا الفكر، ثم عرض نماذج لدراسات تتصل به عالمياً،ً واجتماعياً وتكنولوجياً.