الـمــصـطـلـحـات

الوحدات المعتمدة:

هي وحدة وزن علمية للمقرر وتوصيف عملي في عدد الحصص الأسبوعية النظرية أو العلمية لذلك المقرر على مدى فصل دراسي كامل.

نظام الدراسة:

تسير الدراسة على أساس الفصول الدراسية ويقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين . ولكل تخصص خطة دراسية مقسمة إلى مقررات ولكل مقرر رقم ورمز ووصف مفصل لمفرداتها حسبما تحدده اللوائح.

الفصل الدراسي:

مدة زمنية تدرس خلالها لمفرداته الدراسية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعاً ولا تدخل ضمنها فترات التسجيل والاختبارات النهائية.

المعدل الفصلي:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درسها في  أي فصل دراسي وتحسب النقاط بضرب عدد الوحدات في وزن التقرير الذي حصل عليه في كل مقرر درسه الطالب.

المعدل التراكمي:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات مع الاحتفاظ بالكسور.

المعدل العام:

قياس مستوى التحصيل العلمي للطالب خلال فترة دراسته بالجامعة.

العبء الدراسي:

هو مجموع الوحدات المعتمدة في الفصل الدراسي الواحد.

الجدول الدراسي:

مجموعة المقررات التي يتم طرحها في الأقسام العلمية بكلية الدراسات العليا بكليات الجامعة لدراستها خلال فصل دراسي واحد.

درجة الاختبار النهائي:

هي الدرجة التي يحصل عليها الطالب في الاختبار النهائي لكل مقرر دراسي.

علامة الرسوب:

هي الدرجة التي عليها يحصل عليها الطالب دون (70%) في الاختبار النهائي.

السنة الدراسية:

تتكون السنة الدراسية من فصلين دراسيين ومدة كل فصل دراسي لا تقل عن خمسة عشر أسبوعاً. ولا تدخل ضمنها فترة التسجيل والاختبارات النهائية.

المستوى الدراسي:

ويعني المرحلة الدراسية التي وصل إليها الطالب في دراسته من عدد المستويات الأزمة للتخرج.

المقرر الدراسي:

مادة دراسية تتبع مستوى محدد ضمن خطة الدراسة المعتمدة ويكون لكل مقرر رقم ورمز، وأسم ووصف مفصل لمفرداته يميزة من حيث المحتوى والمستوى عما سه من المقررات.

الإنذار الأكاديمي:

ما يوجه للطالب في حالة انخفاض معدله الفصلي أو التراكمي عن الحد الأدنى (3.00 من 5.00) للدكتوراه والماجستير و (2.00 من 5.00) بالنسبة للدبلوم.

درجة الأعمال الفصلية:

هي الدرجة الممنوحة لإعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات وبحث وأنشطة تعليمية تتصل بالمقررات التي سجلها في ذلك الفصل.

الاختبار النهائي:

اختبار بكل مقرر في نهاية الفصل الدراسي.

الدرجة النهائية:

مجموع درجات الأعمال الفصلية تضاف إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحسب الدر رجة من مائة.

التقدير:

وصف لنسبة المئوية أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر.

الاختبار الشامل:

قياس عال للقدرات ينبئ عن المستوى من التفكير والتحليل والاستنباط يؤهل لحمل الدرجة التي تمنح للطالب في مستوى معين من مرحلة الدكتوراه.

لجنة القبول:

يشكل مجلس الكلية لجنة للقبول تتولى فحص أوراق المرشحين برئاسة عميد الكلية وعضوية ممثلين عن الاقسام العلمية وإدارة القبول والتسجيل.

أعمال لجنة القبول:

  •  تبدأ أعمال لجنة القبول بعد انتهاء موعد استقبال الطلبات بأسبوع.
  • تعد اختبارات قبول المرشحين لبرنامج الدكتوراه تحريرية وشفهية وفقاَ لاجراءات التالية:
    1. الاختبارات التحريرية ويخصص لها 50%.
    2. المقابلة الشخصية ويخصص لها 20%.
    3. يقيم معدل المتقدم في مرحلة الماجستير ويخصص له 20%.
    4. الخبرات العلمية والعملية ويخصص لها 10%.
    5. يشترط لدخول المقابلة  الشخصية الحصول على النسبة لا تقل عن 70% من درجة الاختبار التحريري.
    6. يكون القبول بعد استيفاء شروط وجراءته حسب أفضل درجة مكتسبة وفقا للعدد المحدد.
    7. تكون الأولوية في القبول لمنسوبي وزارة الداخلية في الدول العربية.

تنظم اختبارات القبول للمرشحين لدرجة الماجستير تحريرية وشفهية وفقاً للإجراءات التي يقرها مجلس الكلية

  • تعد لجنة القبول تقريراَ يتضمن كشفاً بأساء المرشحين ومؤهلاتهم وتقديراتهم والجهات المرشحة لهم والتوصية بالقبول أو عدمه.
  • يعرض تقرير لجنة القبول على مجلس الكلية فبل بدء الدراسة بثلاث أسابيع لإصدار التوصيات اللازمة ولا يعتبر القبول نهائياً إلا بعد اعتماده من رئيس الجامعة.
  • يلحق الطالب بالتخصص الذي يتفق ومؤهلاتهم طبقاً لشروط القبول وقواعده.
  • إذا أنسحب الطالب فبل إتمام فصل دراسي بناءً على رغبته أو بطلب من الجهة المرشحة له، فتطبق عليه عند العودة للدراسة شروط الالتحاق وقت التسجيل الجديد.

الحلقات العلمية:

لقاء علمي يتم بين كبار المسئولين من رجال الأمن في الوطن العربي وذلك لمناقشة موضوع محدد متخصص . ويشارك فيه أساتذة وخبراء على درجة عالية من التخصص في موضوع الحلقة.

الدورة التدريبية:

هي مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات التي تنظم في شكل وحدات تدريبية لتحقيق أهداف معينة تدور حول تحسين أداء العاملين في مجال الأمن أو مجالات معينة.

الدورة التدريبية الخاصة:

وهو نشاط تدريبي يقوم بناءً على طلب من أحدى الجهات المستفيدة من داخل دولة المقر أو من أحدى الدول العربية والكلية تستوفي مقابل تقديم ذلك رسوماً رمزية.

المعرض:

هو وسيلة للتعلم والتدريب وغالباً ما تكون عبارة عن مجموعة من الأشكال والصور والمجسمات والكتب والأجهزة والمعدات التي قد يستعان بها في تقنيات الصوت والضوء لتحقيق هدف تعليمي أو تدريبي معين.

المشرف العلمي:

هو المتخصص الذي يكلف بإعداد محاور البرنامج التدريبي وجدوله الزمني , ويقترح أسماء أعضاء الهيئة العلمية ومن ثم يسند إليهم المحاور التي تناسب مع تخصصاتهم العلمية.

عضو الهيئة العلمية:

هو المحاضر الذي يعد المادة العلمية في أحد محاور البرنامج التدريبي ويقدمها للمشاركين مدعمة بالإحصائيات والجداول وموثقة بالمراجع حسب الأصول العلمية.

المنسيق الإداري:

هو الموظف الذي يتولى متابعة البرنامج التدريبي إداريـًّا.ويتابع توزيع المواد العلمية على المشاركين وكذلك حضور المشاركين (انصرافهم وانضباطهم) . كما يقوم بالتنسيق مع المشرف العلمي وأعضاء الهيئة  العلمية ومختلف الإدارات داخل الجامعة في كل ما يتعلق بالبرنامج.

المشارك:

هو المرشح لحضور البرنامج التدريبي وذلك وفق خطاب رسمي من مراجعه ويتم تثبيته في كشوف البرنامج بعد تعبئته استمارة عمادة القبول والتسجيل واستيفائه لشروط الالتحاق.

الندوة:

لقاء علمي عام لعرض ومناقشة موضوع محدد خلال فترة زمنية محددة , ويشارك فيها أساتذة الجامعات والمؤسسات الجامعية , والخبراء من ذوي العلاقة , تقدم فيها أوراق علمية يتم نشرها وتخرج بتوصيات علمية تعمم على الجهات المختصة.

المؤتمر:

لقاء علمي عام تعرض وتناقش فيه موضوعات متخصصة أكثر أهمية وشمولية من تلك الموضوعات التي تطرح في الندوات والحلقات العلمية . ويشارك فيه علماء وأساتذة الجامعات والخبراء والمسؤولون , وتقدم فيه بحوث ودراسات ويتفرع عادة الؤتمر – علاوة على الجلسات العامة – إلى ورش عمل بتوصيات.

المحاضرات:

تقدم مادة علمية في موضوع محدد من قبل أستاذ أو خبير متخصص وتكون عامة ومفتوحة.

الاجتماع:

لقاء علمي ومهني مغلق يناقش موضوعاً محددا . ويشارك فيه والمسؤولون عن الجهات المعنية بموضوع الاجتماع , ويخرج بمشروعات قرارات ترفع للقيادات العليا.

البحث:

هو تناول إشكالية أو ظاهرة معينة بالفحص والتحليل , باستخدام قواعد المنهج العلمي , ويعتمد على بيانات المصادر الأولية باستعمال الأدوات المناسبة بجمع هذه البيانات , وصولاً الى نتائج محددة تساهم في حل أو معالجة المشكلة.

الدراسة:

هي تناول إشكالية أو ظاهرة معينة بالفحص والتحليل والتقييم باستخدام قواعد المنهج العلمي .والاعتماد على بيانات المصادر الثانوية .وصولاً إلى معالجة محددة أللإشكالية قيد البحث.